Scroll Top
El Bonouk Street UMM EL SID HILL EG, Sharm Al Shiekh, South Sinai Governorate

حقائق سريعة عن الأورام الليفية الرحمية مع مستشفى سيناكلينيك

Blue Simple Medical Clinic Presentation (9)

هل تعاني من الألم والانتفاخ في منطقة البطن؟ هل تشعرين بصعوبة في التبول أو الإمساك؟ قد تكونين تعانين من الأورام الليفية الرحمية ولحل هذه المشكلة، نقدم لك خدماتنا المميزة والاحترافية في مستشفى سيناكلينيك.تمتعي بالراحة والاطمئنان مع فريقنا من الأطباء المتخصصين في معالجة الأورام نوفر لك تشخيص دقيق وخطة علاج مخصصة لحالتك الصحية بأحدث التقنيات الطبية.احجزي موعدك الآن في مستشفى سيناكلينيك افضل مستشفي في شرم الشيخ واستفدِ من الاهتمام والرعاية الذي تستحقينه. نحن هنا لمساعدتك على استعادة صحتك وحياتك.

ما هي الأورام الليفية الرحمية

تُعتبر نموًا غير خبيث يحدث في عضلات جدار الرحم. قد تكون هذه الأورام حجمية مختلفة وتصنف إلى أنواع متعددة وتتطور ببطء. غالبًا ما تكون بلا أعراض وتُكتشف بشكل عرضي أثناء الفحص الروتيني. ومع ذلك، قد تسبب بعض الحالات أعراضًا مثل النزيف الشديد خلال الدورة الشهرية وآلام الحوض ومضاعفات أخرى. يعتمد علاجها على حجمها وأعراضها، مع خيارات العلاج تتضمن المراقبة الدورية، الأدوية، أو الجراحة.

الأورام الليفية الرحمية

ما هي انواع الأورام الليفية الرحمية

معروفة أيضًا بالأورام الليفية أو الأورام العضلية، هي أورام غير سرطانية تنشأ في عضلة الرحم. تصنف هذه الأورام حسب موقعها داخل الرحم، مما يؤثر على الأعراض التي يمكن أن تسببها وعلى طرق العلاج المتاحة. إليك نظرة عامة على الأنواع الرئيسية للأورام الليفية الرحمية بناءً على موقعها:

1. الأورام الليفية داخل تجويف الرحم

هذه الأورام تنمو داخل تجويف الرحم، وهي قريبة من بطانة الرحم. يمكن أن تسبب أعراضًا مثل النزيف الغزير، وتقلصات شديدة أثناء الدورة الشهرية، وألم في الحوض، وربما تؤثر على القدرة على الحمل. قد تؤدي هذه الأورام أيضًا إلى العقم في بعض الحالات. يمكن علاج الأورام الليفية تحت المخاطية بالجراحة لإزالتها، أو باستخدام تقنيات مثل استئصال الرحم، أو عبر الإجراءات الأقل تدخلًا مثل الانصمام الوعائي.

2. الأورام الليفية داخل الجدار العضلي للرحم

تنمو هذه الأورام داخل الجدار العضلي للرحم، وهي الأكثر شيوعًا بين الأورام الليفية الرحمية. قد تسبب أعراضًا مثل الألم في الحوض، والتقلصات، والضغط على المثانة أو الأمعاء. قد تكون هذه الأورام غير ملحوظة في بعض الحالات ولا تحتاج إلى علاج إذا لم تكن تسبب أعراضًا مزعجة. عند الحاجة، يمكن علاجها بجراحة لإزالتها من خلال استئصال الرحم أو عبر تقنيات أخرى مثل استئصال الورم الليفي.

3. الأورام الليفية خارج جدار الرحم

تنمو هذه الأورام على السطح الخارجي للرحم، وتكون مغطاة بالطبقة الخارجية للرحم (المصلية). قد تكون هذه الأورام غير مؤلمة ولا تسبب أعراضًا ملحوظة، ولكن في بعض الحالات يمكن أن تسبب ألمًا في الحوض أو ضغطًا على الأعضاء المجاورة. إذا كانت تسبب مشاكل، قد يتم علاجها باستخدام جراحة لإزالتها.

تعرف ايضا على اورام الرحم

الأورام الليفية الرحمية

ما هي اسباب الأورام الليفية الرحمية

الهرمونات

 تلعب الهرمونات مثل الاستروجين والبروجستيرون دورًا في نمو الأورام الليفية. غالبًا ما تنمو هذه الأورام خلال سنوات الإنجاب، عندما تكون مستويات هذه الهرمونات عالية.

تعرف على اعراض لخبطة الهرمونات عند النساء

العوامل الوراثية

يمكن أن تلعب الوراثة دورًا في حدوث الأورام الليفية. إذا كان لديكِ أفراد من العائلة عانوا من هذه الأورام، فقد تكونين أكثر عرضة لها.

العمر

تكون الأورام الليفية أكثر شيوعًا لدى النساء في فترة الثلاثينات والأربعينات من العمر.

العرق

تشير الدراسات إلى أن النساء من أصول أفريقية قد يكنَّ أكثر عرضة لتطوير الأورام الليفية مقارنةً بالنساء من أعراق أخرى.

الوزن الزائد

الوزن الزائد أو السمنة يمكن أن يكون له تأثير على مستويات الهرمونات في الجسم، مما قد يزيد من خطر الإصابة بالأورام الليفية.

الولادات

النساء اللواتي لم ينجبن قد يكنَّ أكثر عرضة للإصابة بالأورام الليفية مقارنةً بالنساء اللواتي أنجبن.

اليك اهم اسباب اورام الثدي الحميدة

الأورام الليفية الرحمية

كيف يتم تشخيص الأورام الليفية الرحمية

تشخيص الأورام الليفية الرحمية في مستشفى سيناكلينيك يتضمن عدة خطوات رئيسية تعتمد على التقنيات الطبية المتقدمة حيث هي أورام غير سرطانية تتكون في جدار الرحم، وغالبًا ما تكون غير مؤلمة، ولكن يمكن أن تسبب أعراضًا مثل النزيف الغزير، آلام الحوض، والعقم. تعتمد الاستراتيجية التشخيصية على استخدام عدة أدوات تشخيصية متقدمة لضمان دقة الفحص وتحديد العلاج الأنسب.

1. الأمواج فوق الصوتية

تعتبر الأمواج فوق الصوتية واحدة من أولى وأبسط التقنيات المستخدمة في تشخيص الأورام الليفية الرحمية. يتم استخدام جهاز الأمواج فوق الصوتية لإرسال موجات صوتية عالية التردد إلى الجسم، والتي تنعكس عن الأنسجة وتنتج صورة على الشاشة.

 تظهر الأورام الليفية ككتل غير طبيعية في صورة الموجات فوق الصوتية. تساعد الصور الناتجة في تحديد حجم وشكل الأورام وموقعها في الرحم، مما يساعد الأطباء في تقييم مدى تأثيرها على الأنسجة المحيطة.

2. التصوير بالرنين المغناطيسي

التصوير بالرنين المغناطيسي هو تقنية تصوير أكثر تفصيلًا تساعد في تقديم معلومات دقيقة وشاملة عن الأورام الليفية الرحمية.

 يوفر التصوير بالرنين المغناطيسي تفاصيل دقيقة حول حجم وشكل الأورام الليفية، بالإضافة إلى موقعها بالنسبة للأعضاء الأخرى في الحوض. يمكن أن يساعد هذا في تحديد طبيعة الأورام (مثل تحديد إذا ما كانت مرتبطة بأنسجة أخرى) وتقديم معلومات قيمة للتخطيط للعلاج.

اليك اهم المعلومات عن التصوير بالرنين المغناطيسي 

ما هي اعراض الأورام الليفية الرحمية

النزيف الزائد

 قد تلاحظ المرأة زيادة في النزف أثناء فترة الحيض، وقد يكون الدم أكثر كثافة من المعتاد.

آلام البطن

 قد تشعر المرأة بآلام مستمرة في منطقة البطن السفلية أو الحوض، وقد تزداد حدتها مع مرور الوقت.

الأورام الليفية الرحمية

تغييرات في دورة الحيض

 قد تحدث تغييرات في نمط ومدة دورة الحيض، مثل زيادة النزيف أو تأخر الحيض.

ضغط على الأعضاء القريبة

 في حال كبرت الأورام الليفية، قد تبدأ في الضغط على الأعضاء المجاورة مما يسبب مشاكل مثل التبول المتكرر أو آلام في الظهر.

الإصابة بالإمساك أو عسر الهضم

 قد تكون الأورام الليفية الرحمية سبباً في مشاكل الهضم مثل الإمساك أو الانتفاخ.

تعرف على امراض الجهاز الهضمي

رعاية صحية متميزة في مستشفي سيناكلينيك، خبرة واعتناء.

كيفية علاج الأورام الليفية الرحمية

علاجها يعتمد على عدة عوامل مثل حجم ومكان الأورام، الأعراض التي تعاني منها المريضة، وأيضًا الرغبة في الحفاظ على القدرة الإنجابية

1. العلاج الدوائي

يشمل استخدام الأدوية لتقليل حجم الأورام أو تخفيف الأعراض. الأدوية قد تكون هرمونية أو غير هرمونية حسب الحالة.

2. العملية الجراحية

  • استئصال الأورام الليفية: إزالة الأورام الليفية من الرحم. هذا الخيار مناسب إذا كانت الأورام تسبب أعراضًا شديدة وتريد المريضة الحفاظ على قدرتها الإنجابية.
  • استئصال الرحم : ازالة الرحم بالكامل. قد يُنصح بهذا الخيار إذا كانت الأورام كبيرة أو تسبب أعراضًا خطيرة ولا تهتم المريضة بالحفاظ على القدرة الإنجابية.

3. العلاج بالتصليب

تقنية تستخدم لقطع تدفق الدم إلى الأورام الليفية مما يتسبب في تقليصها. يتم ذلك من خلال إدخال قسطرة إلى الأوعية الدموية التي تغذي الأورام.

تعرف على امراض الاوعية الدموية 

4. الاستئصال باستخدام الموجات فوق الصوتية

تقنية غير جراحية تستخدم الموجات فوق الصوتية المركزة لتدمير الأورام الليفية.

مقالات ذات صلة

Open chat
SinaiClinic hospital
كيف يمكنني مساعدتك!